۩۝ ♥منتدى ميمون♥ ۝۩
♥️أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى♥️

۩۝ ♥منتدى ميمون♥ ۝۩

هذآ آلمنتدى آروع مآ رآيت ومآ فتحت آنه نور آلشمس و پيآض آلثلچ و سگون آلقمر مآ شآء آلله منتدى
 
الرئيسيةمُعاينة البوّاباليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لسلام اعليكم ارحمة الله وبركته ان الصلاة كنت علي المومنين كتابا موقوتا.صدق الله العضيم أخي الفاضل أختي الفاضلة نرحب بكم في منتدى ميمون

Quran mp3




شاطر | 
 

 كتاب تمهيدي في علم الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan
Admin
avatar

الماعز
عدد المساهمات : 254
نقاط : 631
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2014
العمر : 38
الموقع : www.mimoun.moontada.

مُساهمةموضوع: كتاب تمهيدي في علم الرياضيات   الخميس يونيو 25, 2015 1:08 pm





كتاب تمهيدي في علم الرياضيات

الوصف

كان المؤلف الأصلي لهذا العمل هو جو شي جي (1249-1314) وهو من أسرة يوان، وكان من أوائل علماء الرياضيات بعصر أسرتي سونغ ويوان، وقد ألف كتابًا مدرسيًا بعنوان سوان شو كي مينغ (كتاب تمهيدي في علم الرياضيات) طُبع عام 1299. وقيل أن العمل وصل إلى اليابان وكوريا. بعد أن حصل عالم الرياضيات الصيني ليو شيلين المنتمي للقرن التاسع عشر (توفي عام 1853) على نسخة من الطبعة الكورية، التي طُبعت استنادًا إلى طبعة يوان الأصلية، أعاد نشرها في عام 1839 أو بعد ذلك، وضمها إلى مجموعته غوان وو شينغ شي هوي غاو (أعمال مجمعة لاستوديو للمحات حياتي). يحوي الكتاب مجموعة من المسائل الرياضية تُحل من خلال معادلات جبرية بسيطة، تُعرف باسم تيان يوان، وبه تمهيد كتبه روان يوان (1764-1849)، وهو موظف وعالم شهير. كما تتضمن هذه النسخة تمهيدين من الطبعات الأولى، أحدهما بقلم شاو شينغ مؤرخ بعام 1299 والآخر بقلم كيم سي جين ومؤرخ بعام 1660. وفقاً للإهداء الموجود بالكتاب، فإن النسخة الكورية من إصدار كيم جيونغ-هوي (1786-1856)، الذي كان شاعراً وخبيراً في النقوش البرونزية والحجرية، وأُهديت إلى صديق كيم، شو يورين (1800-1860)، الذي كان مسؤولاً في عهد أسرة تشينغ. بعد فشله في اجتياز اختبارات الخدمة الإقليمية، ذهب ليو شيلين إلى بكين وأصبح طالبًا في كلية اللجنة الإمبراطورية لعلم الفلك، حيث أظهر معرفته بعلم الفلك والرياضيات، وبالأخص عند تنبئه عام 1821 بأنه سيُمكن رؤية معظم الكواكب معًا، الظاهرة التي اعتبرت فألًا حسنًا للعرش والدولة. بعد ذلك ترك لو بكين وترحَّل قبل العودة إلى بلدته الأم، يانغتشو. وكان على علاقة وثيقة بروان يوان، وأشرف على أول سبعة أبواب من كتاب التأريخ لروان يوان، وحرر الأعمال الرياضية التي كتبها ليو هينغ. كما قام بكتابة وتحرير وإصدار عدد من الأعمال الأخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mimoun.moontada.net
hassan
Admin
avatar

الماعز
عدد المساهمات : 254
نقاط : 631
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2014
العمر : 38
الموقع : www.mimoun.moontada.

مُساهمةموضوع: رد: كتاب تمهيدي في علم الرياضيات   الخميس يونيو 25, 2015 1:14 pm

س رازلتشني بوتشنيا (كتاب تمهيدي مع تعليمات مختلفة) مكتبة الكونغرس

المتحدث أنجيلا كانون
المؤسسة مكتبة الكونغرس
الموضوعبكفار س رازلتشني بوتشنيا (كتاب تمهيدي مع تعليمات مختلفة)
كان بكيار س رازليتشي بوتشنيا أو الكتاب التمهيدي مع تعليمات مختلفة لعام ١٨٢٤ أول كتاب تمهيدي يُنشر لتلاميذ اللغة البلغارية الحديثة وأول كتاب يشدد على التعليم العلماني بدلا من التعليم الديني. وقبل هذا الوقت، كان على طلاب البلغارية تعلم القراءة باستخدام لغة الكنيسة السلافية المترفعة القديمة.
كان مؤلف الكتاب التمهيدي بيتور بيرون، الذي عاش في الفترة من ١٨٠٠-١٨٧١، عالما وشخصية تربوية في بلغاريا خلال فترة البعث البلغارية، أي عصر الصحوة الوطنية التي سعى فيها البلغار جاهدين للحصول على  المزيد من الاستقلال الثقافي في ظل الإمبراطورية العثمانية. وقد أدت الحركة في النهاية إلى صراع من أجل إقامة دولة مستقلة، وتحقق ذلك في عام ١٨٧٨ عند انتهاء الحرب الروسية التركية. وقد امتدت فترة البعث من منتصف القرن الثامن عشر تقريبا حتى عام ١٨٧٨. وكانت نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة بين البلغار في بداية هذه الحقبة منخفضة، وكانت بلغاريا تحت السيطرة الثقافية والدينية، ليس فقط من العثمانيين، ولكن أيضا من اليونانيين. وفي الواقع، لم يسمح للبلغار خلال معظم هذه الفترة الزمنية، وبسبب القيود العثمانية، النشر بلغتهم الأصلية على الأراضي البلغارية، مما اضطرهم إلى طباعة الكتب والدوريات خارج بلغاريا.
وكأستاذ للغة البلغارية يعيش في رومانيا، جعلته خبراته التعليمية يؤلف كتابا تمهيديا بسيطا في اللغة المحكية للشعب البلغاري. نشر كتابه التمهيدي بإرشادات مختلفة في عام ١٨٢٤ في براشفوف في رومانيا حيث كان يدرّس هناك. يتمتع هذا الكتاب التمهيدي بعدد من الطبعات اللاحقة، وكان يستخدم لتدريس عدة أجيال من الأطفال البلغار، بما في ذلك شخصيات شهيرة مثل جورجي راكوفسكي  وبيتكو سلافيكوف، وهو أحد أبرز المؤلفين البلغار في القرن التاسع عشر. كان الكتاب بمثابة موسوعة مصغرة للأطفال احتوي على الكثير من المعلومات العامة عن الطبيعة والعمليات الحسابية البسيطة، فضلا عن قواعد اللغة. وقد أصبح العمل يُعرف بكتاب السمك التمهيدي، أو "ريبن بوكفار" بسبب صورة الحوت المطبوعة في نهايته.
وهو يتألف من مقدمة وثمانية أبواب مرقمة وكلمة ختامية كانت عبارة عن نداء إلى زملائه البلغار لإجراء إصلاحات تربوية. يقدم القسم الأول الأبجدية والقواعد الأساسية، مثل أجزاء الكلام ونوع الجنس والعدد وتصريف الأفعال الكلامية. ويتضمن القسم الثاني صلوات قصيرة، في حين يتضمن القسمان الثالث والرابع الأمثال والحكم. وتتضمن الأقسام الخامس والسادس والسابع قراءات عن الأساطير ووصف العالم الطبيعي بما في ذلك مختلف المنتجات الزراعية والحيوانات كرس الكاتب القسم الثامن للعمليات الحسابية البسيطة. وتظهر الرسوم التوضيحية للحيوانات، ومن بينها رسم الحوت الشهير، في نهاية الكتاب.
نُشر خلال فترة الانتعاش عدة دزينات من الكتب التمهيدية وكتب القواعد المبكرة، ولكن لم يكن أي منها مؤثرا ككتاب السمكة التمهيدي، وذلك لأن عمل بيرون الرائد ساعده على تعزيز أفكاره العلمانية في التعليم، وذلك بتخليه  أولا عن استخدام لغة الكنسية السلافية للتعليم الابتدائي واستخدامه اللغة البلغارية بدلا من ذلك. ثانيا ، أوصى باتباع أسلوب بيل لانكستر، أو الأسلوب التبادلي، في التدريس، وهو الأسلوب الذي بدأ في إنجلترا، الذي يشجع الطلاب الأكبر سنا على مساعدة المعلم في تدريس التلامذة الأصغر سنا. واقترح أيضا إلغاء العقوبة البدنية في المدارس وإدخال التربية البدنية.
ترك بيرون في نهاية المطاف مهنة التدريس وأصبح طبيبا وباحثا علميا، لكنه يُذكر في المقام الأول لكتابه السمك التمهيدي، وهو العمل الذي أوحى بتلقيبه بأب البلغارية الحديثة. إن بيرون وكتابه التمهيدي هامان لدرجة كبيرة  للثقافة البلغارية حيث تدوينهما على  العملة البلغارية، على ورقة العشر ليفات على وجه التحديد.
تحتفظ مجموعة  تودور بلوتشيف للطبعات البلغارية المبكرة بكتاب السمكة التمهيدي وغيره من مئات العناوين من فترة النهضة البلغارية في قسم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في مكتبة الكونغرس.

نوقشت في الفيديو








كتاب تمهيدي مع تعليمات مختلفة

الوصف

إن كتاب بارن التمهيدي أول كتاب تمهيدي بلغاري حديث. استخدمه الأطفال طوالالقرن التاسع عشر، واشتمل على معلومات عامة عن الطبيعة وأُسس الحساب  بالإضافة إلى أحكام القواعد. والكتاب معروف بشكل أفضل بـ"كتاب السمك التمهيدي" إشارة إلى صورة الحوت في نهايته. ويُعتبر بارن الأب للغة البلغارية الحديثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mimoun.moontada.net
 
كتاب تمهيدي في علم الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۝ ♥منتدى ميمون♥ ۝۩ :: ۩۝ القسم التربوي ۝۩ :: العـــــــــلوم و الهندسيـــــــــــــة-
انتقل الى: